شارك الخبر
فِي
أو أنسخ رابط المقال

أردوغان : أدعو الشعب إلى تحويل العملات الأجنبية إلى الليرة التركية

2 شهور, 1 أسبوع مضت
أردوغان : أدعو الشعب إلى تحويل العملات الأجنبية إلى الليرة التركية

دعا رجب طيب أردوغان، في خطابه، الذي ألقاه، اليوم الجمعة، أمام حشد كبير في ولاية بايبورت التركية، الشعب إلى تحويل العملات الأجنبية إلى الليرة التركية، كرد على ما أسماه إعلان الحرب الاقتصادية على تركيا.

إلى ذلك، أطلق أردوغان نداء بصوت عال، يدعو فيه الشعب التركي إلى الاعتصام داخل المحلات، والدكاكين، من أجل العمل على الزيادة في الانتاج، والصادرات، للتصدي للهجمة المالية، ولإحباط الحيل الخارجية، حسب وصفه.

ونبه أردوغان إلى أن “كل من يستثمر في تركيا سينجح، وكل من يحارب تركيا سيندم”، مشيدا بالانتقال من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي في انتخابات، وصفها بـ”ثورة تركيا”، واعتبر الشعب مهندسا لها.

وأضاف أردوغان، في خطابه، أن الشعب قادر على مواجهة محاولات الضرر، التي تلحق به، مذكرا بالتصدي، الذي قام به الشعب للانقلاب الأخير، الذي وصفه بالفاشل، مشيرا إلى الجهات الخارجية، التي اتهمها بالتدخل في الشؤون الداخلية لتركيا، ودعمها للمخططات الإرهابية، والانقلابية لمحاربة دولة تركيا.

وتابع أردوغان “أنتم لا تعرفون الشعب التركي، الذي تبلغ نسمته 81 نسمة!، ولهذا لن تنالوا من شعبنا، وهذه الحيل مجرد أدوات مؤقتة لن تنال منا”، مشددا على أن دولة تركيا لديها خطط محكمة للتصدي للحرب الاقتصادية، بدأت من قبل بإعلان الحكومة “برنامج 100 يوم”، وأن شهر نونبر المقبل سيعرف إعلان برنامج طويل المدى، سينتهي عام 2023 بإنجاز مشاريع اقتصادية، وتنموية كبرى.

وقبل أن ينهي خطابه، سرد أردوغان المشاريع العديدة، التي عرفتها ولاية بايبورت في السنوات الأخيرة، من قبيل إحداث جامعة، مساكن للطلبة بسعة 3233 سريرا، ومركزا طبيا بسعة 50 سريرا، وافتتاح 10 مستشفيات، ومراكز صحية، وبناء سدود، ومنشآت مائية لحماية الولاية وبلداتها من السيول، وبناء 507 فصول دراسيا، ومشاريع أخرى تهم النقل الجوي، والطرقي.

0