شارك الخبر
فِي
أو أنسخ رابط المقال

القضاء يلغي فسخ التعاقد مع أستاذ في إقليم بولمان

2 شهور, 1 أسبوع مضت
القضاء يلغي فسخ التعاقد مع أستاذ في إقليم بولمان

قضت المحكمة الإدارية بفاس بإلغاء القرار الصادر عن مدير أكاديمية التربية والتكوين بجهة فاس مكناس، بتاريخ 19/01/2018، القاضي بفسخ العقد الرابط بين الأكاديمية وبين أستاذ كان موظفا بموجب عقد بإقليم بولمان.

ووفق منظمة التضامن الجامعي المغربي، فإن المحكمة الإدارية بفاس استندت في هذا الحكم، الصادر تحت عدد 461، إلى مجموعة من الحيثيات تمثلت أولاها في أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس مكناس، مصدرة القرار، "استندت في فسخها للعقد الرابط بينها وبين الطاعن إلى مقتضيات المادة 13 منه، وذلك تأسيسا على عدم توفر الطاعن على المؤهلات المهنية الضرورية لتدريس مادة الرياضيات".

وبعد اطلاع هذه المحكمة على الحالات التي تخول لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فسخ العقد الرابط بينها وبين المتعاقد معها، يضيف المصدر ذاته، "اتضح لها أن السبب الذي بني عليها القرار المطعون فيه، المتمثل في عدم توفر الطاعن على المؤهلات المهنية، لا يستدعي الفسخ، لكونه لا يندرج ضمن الحالات التي تخول لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فسخ العقد الرابط بينها وبين المتعاقد معه أثناء تنفيذه له".

كما اعتبرت المحكمة أن نجاح الطاعن في مباراة التوظيف بموجب عقد المنظمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس مكناس بتاريخ 29 و30 يونيو 2017، المعلن عن نتائجها النهائية يوم 22 يوليوز 2017، "يعتبر قرينة كاشفة لمؤهلاته المهنية الأولية، ولا يمكن تقييمها إلا بعد مرور أجل سنتين المحددتين لمدة العقد الرابط بينهما، اللتين كان ينبغي أن يخضع خلالهما الطاعن في بداية مشواره المهني للتأطير من طرف الأساتذة الممارسين والمؤهلين للقيام بهذه المهمة".

وأضاف المصدر ذاته أن المحكمة اعتبرت عدم إخضاع أكاديمية التربية والتكوين بجهة فاس مكناس الطاعن للتأطير وللدورات التكوينية ولتقييم كفاءته ومردوديته المهنية داخل أجل السنتين، وإقدامها على فسخ العقد الرابط بينها وبينه قبل انصرام هذا الأجل، وفي ظل عدم ثبوت قيام الحالات المبررة للفسخ في حق الطاعن، يجعل القرار الصادر عن مدير الأكاديمية "غير مؤسس قانونا، ومتسم بالتجاوز في استعمال السلطة، مما يتعين معه الحكم بإلغائه مع ما يترتب عنه من آثار قانونية".

حري بالذكر أن منظمة التضامن الجامعي المغربي، باعتبارها المؤسسة الجمعوية الوحيدة بالمغرب التي توفر لمنخرطيها من الأسرة التعليمية خدماتِ المؤازرة القضائية والاستشارة القانونية، أفادت بأنها أوكلت مهمة الدفاع عن الأستاذ "إ. ع. ز" للأستاذين المحاميين فؤاد بنونة ونبيلة بنشقرون بفاس.

0
نشرة إنذارية.. أمطار عاصفية اليوم الجمعة بالعديد من مناطق المملكة
بنشريفة لـ”العمق”: مباراة الوداد ووفاق سطيف “ملغومة”
متعة التفكير بالسينما

متعة التفكير بالسينما

أدوبي تستحوذ على Marketo مقابل 4.75$ مليار

أدوبي تستحوذ على Marketo مقابل 4.75$ مليار

شركة OnePlus تطلب مساعدتك في إيجاد إسم مناسب لتلفازها الذكي القادم
Mozilla تدخل إلى مجال الواقع الإفتراضي مع المتصفح Firefox Reality
مملكة
بقايا حشرات تدخل في صناعات غذائية فرنسية
الأرصاد الجوية تحذر من أمطار عاصفية بالمملكة (نشرة إنذارية)
الخارجية الأمريكية تدعم جهود مندوبية السجون في تصنيف السجناء “المتطرفين”
تقرير الوفد البرلماني الأوروبي ينتصر للمغرب ويفند ادعاءات البوليساريو حول اتفاق الصيد البحري
لجنة دعم بوعشرين: أنصر رفيقك ظالما أو مظلوما
فيضانات تجتاح قرى أيت بوكماز في أزيلال.. وبرلماني يشكو إهمال السلطات: “مآسينا لا تعنيهم” – صور
تعيينات الحكام الخاصة بالجولة الثالثة من البطولة الإحترافية
أسواق النفط تترقب نتائج اجتماع
فرنسا.. مختلف المخلوقات تختبئ في تركيبة مواد غذائية
ماكرون يكرم الجزائريين الذين قاتلوا مع فرنسا ضد بلادهم
more