شارك الخبر
فِي
أو أنسخ رابط المقال

القضاء يلغي فسخ التعاقد مع أستاذ في إقليم بولمان

6 أيام, 18 ساعات مضت
القضاء يلغي فسخ التعاقد مع أستاذ في إقليم بولمان

قضت المحكمة الإدارية بفاس بإلغاء القرار الصادر عن مدير أكاديمية التربية والتكوين بجهة فاس مكناس، بتاريخ 19/01/2018، القاضي بفسخ العقد الرابط بين الأكاديمية وبين أستاذ كان موظفا بموجب عقد بإقليم بولمان.

ووفق منظمة التضامن الجامعي المغربي، فإن المحكمة الإدارية بفاس استندت في هذا الحكم، الصادر تحت عدد 461، إلى مجموعة من الحيثيات تمثلت أولاها في أن الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس مكناس، مصدرة القرار، "استندت في فسخها للعقد الرابط بينها وبين الطاعن إلى مقتضيات المادة 13 منه، وذلك تأسيسا على عدم توفر الطاعن على المؤهلات المهنية الضرورية لتدريس مادة الرياضيات".

وبعد اطلاع هذه المحكمة على الحالات التي تخول لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فسخ العقد الرابط بينها وبين المتعاقد معها، يضيف المصدر ذاته، "اتضح لها أن السبب الذي بني عليها القرار المطعون فيه، المتمثل في عدم توفر الطاعن على المؤهلات المهنية، لا يستدعي الفسخ، لكونه لا يندرج ضمن الحالات التي تخول لمدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين فسخ العقد الرابط بينها وبين المتعاقد معه أثناء تنفيذه له".

كما اعتبرت المحكمة أن نجاح الطاعن في مباراة التوظيف بموجب عقد المنظمة من طرف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بفاس مكناس بتاريخ 29 و30 يونيو 2017، المعلن عن نتائجها النهائية يوم 22 يوليوز 2017، "يعتبر قرينة كاشفة لمؤهلاته المهنية الأولية، ولا يمكن تقييمها إلا بعد مرور أجل سنتين المحددتين لمدة العقد الرابط بينهما، اللتين كان ينبغي أن يخضع خلالهما الطاعن في بداية مشواره المهني للتأطير من طرف الأساتذة الممارسين والمؤهلين للقيام بهذه المهمة".

وأضاف المصدر ذاته أن المحكمة اعتبرت عدم إخضاع أكاديمية التربية والتكوين بجهة فاس مكناس الطاعن للتأطير وللدورات التكوينية ولتقييم كفاءته ومردوديته المهنية داخل أجل السنتين، وإقدامها على فسخ العقد الرابط بينها وبينه قبل انصرام هذا الأجل، وفي ظل عدم ثبوت قيام الحالات المبررة للفسخ في حق الطاعن، يجعل القرار الصادر عن مدير الأكاديمية "غير مؤسس قانونا، ومتسم بالتجاوز في استعمال السلطة، مما يتعين معه الحكم بإلغائه مع ما يترتب عنه من آثار قانونية".

حري بالذكر أن منظمة التضامن الجامعي المغربي، باعتبارها المؤسسة الجمعوية الوحيدة بالمغرب التي توفر لمنخرطيها من الأسرة التعليمية خدماتِ المؤازرة القضائية والاستشارة القانونية، أفادت بأنها أوكلت مهمة الدفاع عن الأستاذ "إ. ع. ز" للأستاذين المحاميين فؤاد بنونة ونبيلة بنشقرون بفاس.

0
إحصائيات رسمية تكشف إقامة 4.6 مليون مغربي بالمهجر
العثور على جثة مهاجرة مغربية وزوجها الإيطالي بطورينو الايطالية
إحصائيات رسمية تكشف إقامة 4.6 مليون مغربي بالمهجر .. %46 نساء
“مول الكاسكيطة” يعانق الحرية .. وشكله بعد السجن يثير ضجة واسعة
إنستقرام تختبر ميزة ردود الفعل في قصصها
تعرف على مميزات وعيوب هاتف سامسونج +Galaxy A6
هاتف Nokia X5 سيحتوي على نتوء وكاميرا مزدوجة

هاتف Nokia X5 سيحتوي على نتوء وكاميرا مزدوجة

ميزة True Tone في حواسيب MacBook Pro ستمتد للشاشات الخارجية
سامسونج تتطلع لإطلاق هاتفها الذكي القابل للطي في أوائل العام المقبل مع شاشة بحجم 7 إنش
تفاصيل الاطاحة بعصابة خطيرة متخصصة في السرقة و
فيديو صادم.. قريبة طفلة عمرها 3 سنوات قتلها عقرب تخرج بتصريح خطير حول اكتشاف اغتصاب الضحية والدرك يحقق مع جدها واقاربها!
ما هو الوقت المناسب لتناول الفاكهة ؟
صدق أولا تصدق ..سعودي لم ينم 30 عاما والسلطات تلبي مطلبه!
أبل تطلق الإصدار التجريبي الثالث من iOS 12 لجميع المستخدمين
نائبات شابات يتصدين لشيوخ
الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي تدفع بالترشح المشترك لتنظيم مونديال 2030
الاتحاد الأوروبي: قانون القومية الإسرائيلي يعرقل جهود السلام
وعود إسرائيلية
سبع نصائح لاستعمال العدسات اللاصقة
لا تتناول السجق لأنه قد يصيبك بالهوس
more