شارك الخبر
فِي
أو أنسخ رابط المقال

تحليل | كيف تهزم السعودية روسيا؟

3 شهور, 1 أسبوع مضت
تحليل | كيف تهزم السعودية روسيا؟

انتهى وقت التفكير والتنظير وبدأ فعليًا العد التنازلي لانطلاق كأس العالم 2018 بروسيا في نسخته الحادية بعد العشرين منذ تأسيس البطولة ثلاثينيات القرن الماضي.

وسيكون المنتخب العربي السعودي على موعد مع ضرب ركلة البداية في المباراة الافتتاحية للمونديال، حين يحل ضيفًا على الدببة الروس خلال مباراة مرتقبة ينتظرها الشارع السعودي بفارغ الصبر.

وقبل المباراة نضع أنفسنا على مقعد مدرب الأخضر "أنطونيو بيتزي" ونفكر معاً في نقاط فنية ومعنوية قد تمنح فرسان الصحراء التفوق في المباراة.

- أولاً .. على لاعبي السعودية الاستفادة القصوى من الضغط الذي ستفرضه الجماهير الروسية على لاعبيها في أول ظهور لهم في البطولة التي تلعب على ملاعبهم، تواجد المونديال في روسيا ووقوعهم مع أوروجواي ومصر والسعودية لا يصب سوى في مصلحة الأخير، الذي تقرر أن يخوض المباراة الافتتاحية، ومن المؤكد أن الدعم الجماهيري شيء مطلوب في عالم كرة القدم، ولكنه قد يتحول لنقمة خلال اللقاء الأول؛ بسبب عدم استيعاب اللاعبين لكمية الضغط الواقعة عليهم، وتدريجيًا سوف يقل هذا الضغط بتوالي المباريات.

كيف تستغل السعودية هذا الضغط؟! الأمر بسيط، يجب على بيتزي إكساب لاعبيه الثقة قبل ركلة البداية، والتشديد على دخول المباراة بكل هدوء وكسب الدقائق الأولى بتمريرات فنية قصيرة وإشعار روسيا أنهم أمام منتخب منظم خطر عليهم في المباراة، بجانب العبارات التحفيزية المنتظرة وإخبار اللاعبين أنه لا يوجد أي فرصة لدخول التاريخ أنسب من تلك، وعلينا إظهار كرة القدم السعودية للعالم أجمع الذي لن يفوت عرض افتتاح .

ثانيًا .. المنتخب الروسي منتخب بدني من الدرجة الأولى، بعيد تمامًا عن الفنيات، لذلك على لاعبي الأخضر عدم الانسياب وراء سيناريو فرض الروس لأسلوب لعبهم داخل الملعب، بل على النقيض يجب أن يتحكم وسط الميدان السعودي في مجريات اللعب بتناقل التمريرات القصيرة، ولا بد على اللاعبين أصحاب المهارات وعلى رأسهم "يحيى الشهري" "عبد الله عطيف" و "سالم الدوسري" فرض كلمتهم وجعل السيادة في الملعب للعب القصير وعدم المبالغة في الكرات العميقة الطويلة وارتكاب المخالفات من على حدود منقطة الجزاء، نظرًا لخطورة الروس في اللعب الهوائي.

ثالثًا .. غياب قلبي الدفاع الأساسيين عن المنتخب الروسي من جهته سيشكل ثغرة واضحة في عمق الملعب، لذلك على بيتزي استغلال تلك الثغرة، في البداية بمنح رأس الحربة الذي سيشارك إن كان المولد أو السهلاوي تعليمات خاصة بضرورة التحرك بصفة مستمرة، وإن كنت في اتجاه نجم اتحاد جدة نظرًا لفارق السرعة بينه وبين المدافعين الروس، الذين يعتبرون أثقل في التحرك من الفهد الغربي، بجانب تحركات المولد هناك دور سيلعبه الشهري والجاسم في تمويله بالتمريرات البينية التي يحتاجها من أجل ضرب الخط الخلفي واستغلال المساحة التي من المرجح أن تتواجد بين قلبي الدفاع.

رابعًا.. نظرًا لتكافؤ طرفي المواجهة، من بالغ الصعوبة توقع من سيكون المستحوذ والمبادر بالهجمات، فهي مباراة الـ50-50 على مستوى الاستحواذ، لذلك لن يتاح للسعوديين الكثير من الهجمات العكسية المرتدة، فمن المتوقع أن يكون اللعب منحصرًا في وسط الميدان في ظل تواجد خماسي من كل فريق في الثلث الأوسط من الملعب، وبما أنه لا توجد مباراة واحدة تخلو من الهجمات العكسية، فعلى الأخضر استغلال الفرص القليلة التي ستتاح في المباراة، وودية ألمانيا الأخيرة كانت خير تجربة لهذا الأمر، وظهرت بها طفرة على صعيد نقل الكرة من منطقة جزاء إلى أخرى في زمن قياسي، وهو ما لم يكن موجودًا حتى أيام مارفيك، لذلك يبدو أن بيتزي تيقن لنقطة قوة السعودية ولعب على أفضلية فارق سرعة لاعبيه وسيستغل الأمر في المباراة كما يجب، وقد تابعنا كيف باتت تصل الهجمة المرتدة السعودية للمرمى خلال ثلاث إلى خمس تمريرات فقط.

0
نشرة إنذارية.. أمطار عاصفية اليوم الجمعة بالعديد من مناطق المملكة
بنشريفة لـ”العمق”: مباراة الوداد ووفاق سطيف “ملغومة”
متعة التفكير بالسينما

متعة التفكير بالسينما

أدوبي تستحوذ على Marketo مقابل 4.75$ مليار

أدوبي تستحوذ على Marketo مقابل 4.75$ مليار

شركة OnePlus تطلب مساعدتك في إيجاد إسم مناسب لتلفازها الذكي القادم
Mozilla تدخل إلى مجال الواقع الإفتراضي مع المتصفح Firefox Reality
عاشوراء من عشتار/ قراءة جديدة للتقويم العربي
مملكة
بقايا حشرات تدخل في صناعات غذائية فرنسية
الأرصاد الجوية تحذر من أمطار عاصفية بالمملكة (نشرة إنذارية)
الخارجية الأمريكية تدعم جهود مندوبية السجون في تصنيف السجناء “المتطرفين”
تقرير الوفد البرلماني الأوروبي ينتصر للمغرب ويفند ادعاءات البوليساريو حول اتفاق الصيد البحري
لجنة دعم بوعشرين: أنصر رفيقك ظالما أو مظلوما
فيضانات تجتاح قرى أيت بوكماز في أزيلال.. وبرلماني يشكو إهمال السلطات: “مآسينا لا تعنيهم” – صور
تعيينات الحكام الخاصة بالجولة الثالثة من البطولة الإحترافية
أسواق النفط تترقب نتائج اجتماع
فرنسا.. مختلف المخلوقات تختبئ في تركيبة مواد غذائية
more